الدراما والتعلّم

خلال العقدين الماضين تراكمت في فلسطين تجربة متعددة الأوجه والأبعاد في توظيف الدراما والمسرح في سياقات التعلم والتعليم المدرسي، وقد امتدت لتشمل معلمين ومعلمات من فلسطين والعالم العربي، وقد لعبت مؤسسة عبد المحسن القطان دورًا تاريخيا في ذلك من حيث برامج التكون المهني للمعلمين وتوفير المصادر المعرفية والصلات العالمية. وفي ضوء هذا التأسيس فقد عمل العديد من المعلمين على تطوير برامج ومبادرات نوعية طوال الوقت ومن أجل البناء على ما تأسس وتطويره فإن "تعبير" خصصت هذا الباب من أجل نشر مواد معرفية وتطبيقية في هذا المجال من أجل توفير مساحة مصدرية وحوارية دائمة ومستمرة.

الدراما
مخططات تدريسية

في هذا الباب نقترح للمعلمات والمعلمين مخططات تعليمية عملية تتقاطع مع متطلبات المنهاج الدراسي في صورته الأوسع، وتمنح الأطفال فرصة المشاركة الفعلية في تعلمهم وتحمل مسؤولية هذا التعلم. وتمنحنا فرصة محاورتها وتطويرها كما يمكن لنا استلهماها في تطوير مخططات جديدة نجربها مع تلاميذنا ونهديها للآخرين أيضًا..

مخططات
سياق التطبيق

المخططات التي ننشرها هنا، لا تعتمد منهجية واحدة بل منهجيات متعددة تبعًا لمؤلفيها، وهذا يمكننا إمكانية محاورتها قبل تطبيقها، والعمل على إجراء تعديلات وإضافات ملائمة لسياقنا التربوي، ويمكن لها أن تلهمنا في تطوير مخططات تدريسية من قبلنا نستطيع مقاربتها مع تلاميذنا بما يتطلبه المنهاج وما تغذيه