الأمل والتربية: من الأمل "السطحي" إلى الأمل "العميق" أمّا مصادر الأمل فهي: العالم الطبيعي، حياة الآخرين، النضال من أجل العدالة، الحالمون، الإيمان/الاعتقاد، الشعور بالذات، الإبداع الإنساني، الموجهون والزملاء، حس الفكاهة، الجذور، الإبد... ديفيد هيكس الأصول التي بنى عليها "خليل السكاكيني" كتابه "الجديد في القراءة العربية" في كل زيارة لبيت أمي أعثرُ على وثيقة من أرشيف أبي، وثيقة اليوم "كتاب الجديد في القراءة العربية" لخليل السكاكيني 1938، وهو لأختي سلمي. يتصدر الكتاب مقدمة لافتة في تأليف كتاب مدرسي. خليل السكاكيني الدراما في تعليم الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة من الأساليب الأكثر فعالية لكبح توتر مجموعة من ذوي صعوبات التعلم، أو ذوي انفعالات مضطربة، أن تقحم بالغاً آخر في دور، هنا يمكنك جرّ المجموعة لتركيز يستمر لفترة كافية في انتظار شيء ما... بيتي جين واغنر "تعبير" لوسيم الكردي: مساحة إبداع تفاعلي بين الدراما والتربية، وتجاوز للنقد الى اجتراح الحلول تقترح المنصة نماذجَ تدريس مبتكرةٍ تمزِج بين النظريّ والتطبيقيّ. تهتم بتوظيف الدراما بشكلٍ منهجيٍّ في سياق تربوي. فمن جانب، يأخذ الطلاب "دورًا عضويًا في إنتاج المعرفة وتشكيلها لا في... نداء يونس الإبداع الأدبي لدى الأطفال في سنِّ المدرسة إنّ المعلمين الذين وجَّهوا الإبداع الأدبي لتلاميذهم بطريقة خاطئة، تسببوا في قتل الجمال العفوي والتفرد والحيوية في لغة الأطفال، وحالوا دون تمكنهم من اللغة المكتوبة للتعبير عن أفكار... ليف فيجوتسكي شهاداتُ مُدّرِّسِ "قصص رقمية” يحتاج الطلاب أكثر من أي وقت مضى إلى حكمة المعلمين. والحكمة التي أوصيهم أنْ يقدموها لطلابهم في مجال “القصة الرقمية”:"ركزوا على القصة أولا، والتكنولوجيا ثانيا، وسيقع حينها كل شيء في... جاسون أوهلر عرض المزيد
الشاب ومعلمه العجوز ما الذي فعله المعلم حينما سرق تلميذ ساعة زميله؟ الكاتب مجهول تدريس التاريخ للأطفال من المهم أيضاً السماح للأطفال بأن يروا أن العالم الذي يدخلون فيه وقد واجه صراعات من أجل البقاء والأمن والاستقلال النسبي، وهي صراعات مماثلة من ناحية المفهوم لتلك التي شهدوها هم أنفس... كيران إيجان نعبّرُ كي نعبُرَ إلى الآخرين مقابلة الأعلامية سوار عبد ربه حول منصة "تعبير" مع رئيس تحرير المنصة وسيم الكردي مقابلة صحيفة الحدث مع رئيس تحرير "تعبير" بتاريخ 2024-10-02 قلمُ رصاص وبقايا بيضاء قصيدة قصيرة مستوحاة مما يجري في فلسطين هذه الأيام خالد جمعة ما الذي تعلمتَه من المدرسة دون أنْ يتمَّ تعليمُك إياه؟ إجابات مجموعة من طلبة علوم التربية الذين كانوا ينجزون بحثاً حول المنهاج الخفي عن السؤال التالي: "ما الذي تعلمته من المدرسة دون أن يتم تعليمه لي؟" فليب بيرنو من هو المعلم الممتاز؟ من هي المعلمة الممتازة؟ ينبغي أن يكون لدي القدرة على رؤية العالم من خلال طلابي وليس العكس، فهذه القدرة يمكن أن تمنح المعلم مفهوماً جديداً وأسلوباً للتعليم وتجدّداً للطاقة. عرض المزيد