"تعبير" لوسيم الكردي: مساحة إبداع تفاعلي بين الدراما والتربية، وتجاوز للنقد الى اجتراح الحلول تقترح المنصة اقتراح نماذجَ تدريسيةٍ مبتكرةٍ تمزِج بين النظريّ والتطبيقيّ. تقترح نماذج تدريس النصوص عبر طرائقَ تعليميةٍ منشِّطّةٍ، مع الاهتمام بتوظيف الدراما بشكلٍ منهجيٍّ في السياق... نداء يونس الإبداع الأدبي لدى الأطفال في سنِّ المدرسة إنّ المعلمين الذين وجَّهوا الإبداع الأدبي لتلاميذهم بطريقة خاطئة، تسببوا في قتل الجمال العفوي والتفرد والحيوية في لغة الأطفال، وحالوا دون تمكنهم من اللغة المكتوبة للتعبير عن أفكار... ليف فيجوتسكي شهاداتُ مُدّرِّسِ "قصص رقمية” يحتاج الطلاب أكثر من أي وقت مضى إلى حكمة المعلمين. والحكمة التي أوصيهم أنْ يقدموها لطلابهم في مجال “القصة الرقمية”:"ركزوا على القصة أولا، والتكنولوجيا ثانيا، وسيقع حينها كل شيء في... جاسون أوهلر أملُ الرحلةِ وألمها/ في تجربتي في التعلم والتعليم: تَشَكُّلُ الهوية عبر الذاكرة كترحال والمسافات كارتحال هذا نص يختلط فيه نصي بنصوص أدبية وبنصوص معلمين ونصوص طلاب مدارس اشتغلتُ معهم، لعلَّ نوعًا من الحوار/الاشتباك المعلن والضمني يجعل هذا الكولاج الكلامي كافيًا لفتح فضاءات أسئلة جديدة وسيم الكردي الإبداع الواعي: تأمّلات في مقال تولستوي: "من الأجدر بتعلم الكتابة ممّن: أبناء الفلاحين منا، أم نحن من أبناء الفلاحين؟" دراسة لفهم جديد للسرد لدى الأطفال عبر تحليل عمليات التطبيق الواردة في مقالة تولستوي المنشورة في هذا الباب؛ ماذا يمكننا أن نتعلم من قصص الأطفال حول الأطفال كرواة قصص؟ ميشيل أرمسترونغ. مغامرة فكرية: الفصل الأول من كتاب "المعلم الجاهل/ خمسة دروس حول التحرر الذهني" أنّ التفسير للتلاميذ يقيّد عقولهم، ومن هنا أطلق شعار "التحرّر الذهني"، ليترك المجال للأطفال للوصول إلى استنتاجاتهم بحريّة بناءً على البحث، وحتى يتحرّر المعلمون من دورهم في التفسير. جاك رانسيير عرض المزيد
الشاب ومعلمه العجوز ما الذي فعله المعلم حينما سرق تلميذ ساعة زميله؟ الكاتب مجهول تدريس التاريخ للأطفال من المهم أيضاً السماح للأطفال بأن يروا أن العالم الذي يدخلون فيه وقد واجه صراعات من أجل البقاء والأمن والاستقلال النسبي، وهي صراعات مماثلة من ناحية المفهوم لتلك التي شهدوها هم أنفس... كيران إيجان نعبّرُ كي نعبُرَ إلى الآخرين مقابلة الأعلامية سوار عبد ربه حول منصة "تعبير" مع رئيس تحرير المنصة وسيم الكردي مقابلة صحيفة الحدث مع رئيس تحرير "تعبير" بتاريخ 2024-10-02 قلمُ رصاص وبقايا بيضاء قصيدة قصيرة مستوحاة مما يجري في فلسطين هذه الأيام خالد جمعة ما الذي تعلمتَه من المدرسة دون أنْ يتمَّ تعليمُك إياه؟ إجابات مجموعة من طلبة علوم التربية الذين كانوا ينجزون بحثاً حول المنهاج الخفي عن السؤال التالي: "ما الذي تعلمته من المدرسة دون أن يتم تعليمه لي؟" فليب بيرنو من هو المعلم الممتاز؟ من هي المعلمة الممتازة؟ ينبغي أن يكون لدي القدرة على رؤية العالم من خلال طلابي وليس العكس، فهذه القدرة يمكن أن تمنح المعلم مفهوماً جديداً وأسلوباً للتعليم وتجدّداً للطاقة. عرض المزيد