الموروث الثقافي: أريحا/ مدينة القمر نموذجاً (سياق تعليمي مقترح لطلبة المرحلة من 7-12)

يقدم الكتاب مقترحًا تعليميًا سياقيًا لما يصطلح على تسميته “الموروث الثقافي”، وهو اقتراح ينبني على شكل مهمات تعليمية تقوم، بصورة أساسية، على تحديات ينشغل المعلم وطلابه (اضغط هنا) في التعامل معها، وتقديم اقتراحات بخصوصها. وقد ارتأيت أن أتخذ من “المتحف” في التجربة الإنسانية إطارًا سياقيًا يتفاعل فيه كل من “الموروث الثقافي” وأشكال تمثيله والتعبير عنه، ومن خلال اقتراحات منهاجية في تحقيق تعلم عبر أساليب تعلّمية ومقترحات لمهمات محددة تتغيّا الوصول إلى إنجازات محددة. يعمل المقترح على تمكين الطلاب من بناء تصورات عن “الموروث الثقافي”، ومفاهيم بخصوصه، ومنهجيات لمحاورته، وممكنات لاستلهامه، وفتح آفاق توظيف مكوناته وعناصره في تعبيرات جديدة، تمكن الطلاب من تذويت معرفة نوعية تتحول إلى ممارسة حياتية تقوم على الرؤية النقدية والاستبصار.الكتاب من إصدار (رواق - مركز المعمار الشعبي)