الأعراف الدرامية– دوروثي هيثكوت

شخص حقيقي أو مجموعة من الأشخاص

تمثيل أيقوني

تمثيل أغراض

كتابات وكلمات رمزية

وثائق و/أو رسائل

أصوات تُسمع

شيفرات خفية أو غامضة

 

1

الدور حاضر وموجود بالفعل، طبيعي، يتصرف بشكل ذي مغزى، يستجيب ويستقبل استجابات.

2

الدور حاضر بالفعل كما في العرف (1)، ولكنه مؤطر كفيلم.  هكذا إذن، مسموح للناس أن يحدّقوا لكن دون أن يتدخلوا.  "الفيلم" يمكن إيقافه وإعادة تشغيله.

3

الدور حاضر كتمثال، أو كدمية (تمثيل لشخص غالباً بحجمه الطبيعي) (ثلاثية الأبعاد).  يمكن الحديث عنه، السير من حوله وحتى نحته من جديد.

4

كسابقه، الدور حاضر كما في التمثال أو الدمية، لكن وفق عرف يمكّن من بث الحياة فيه- كاستجابات ثم يعود إلى وضعه كتمثال أو كدمية ثانية.

5

الدور كبورتريه لشخص (رسم شخص/وجه).  ليس ثلاثي الأبعاد، ولكنه في كل شيء آخر فهو على غرار التمثال/الدمية.

6

الدور يفعّل كبورتريه أو كتمثال/دمية كي يسمع ما يقوله طلبة الصف، وهذا يفضي إلى لغة مختارة.

7

كسابقه، الدور كبورتريه أو تمثال لكن يُفعّل لكي يتكلم فقط، لا أن يكون قادراً على الحركة.

8

الدور مصوّر في صورة، صورة مستلة من حياة فعلية/واقعية كما هو الحال في عرض شرائح لدور؛ لوحة، صورة فوتوغرافية، أو رسم.  ويتضمن ذلك ما يقوم به تلاميذ الصف، إضافة إلى الرسوم والصور المعدّة مسبقاً.

9

رسم ما يُشاهد وقت رسمه أو رسم شخص يُشاهد وهو يرسم، وهو مهم للفعل، يرسم على سبورة أو على ورقة.

10

عمل رسم توصفي/تخطيطي لملامح شخص ما بأسلوب معين، كقيام الطلاب بعمل صورة ملامح لشخص ما، وهم مؤطرون في دور محققين سريين.  أو من يقومون بتركيب قطع جيكسو لقصة دامتي هامتي (حينما تقع هامتي عن السور فتتكسر إلى قطع، العمل هنا إعادة تركيب القطع المتكسرة مرة أخرى).

11 أ

عمل رسم توصيفي لملامح شخص ما بأسلوب معين، باستثناء أنه جُهِّز مسبقاً، وعرضه كأمر واقع، قبل أن يتأثر بشيء ما؛ مثلاً صورة عملاق ملفوفة يتم فردها ويكون الطلاب مؤطرين كفريق من العاملين الاجتماعيين العمالقة المميزين، كأسس للدراما.

11ب

أو رسم يجسد ليمثل "جيكسو". مثلاً زجاج مكسور أو رسم مهشم يتطلب تصحيحه

 

12

نموذج (من الورق المقوى) حجم كائن بشري بملابس (حقيقية أو مرسومة) دور مؤطر وكأنه في متحف أو صالات بيع.  "هذا هو الفستان الذي ارتدته فلورنس نايتنغيل عندما قابلت الملكة فيكتوريا بعد سكوتاري".

13

نموذج بحجم كائن بشري، غير أن طلبة الصف هم الذين يكسون النموذج لكي يُرى كيف كان في ذلك اليوم الذي شهد هذه الأحداث.

14

ملابس شخص ملقاة في حالة فوضى، على سبيل المثال، بقايا تدل على وجود متشرد أو قاتل، أو هارب.

15

أشياء تمثل مصالح شخص واهتماماته.  تعمل على غرار ما ورد في العرف (14)، لكنها تشير إلى أشياء حميمة، تشير إلى اهتمامات تتجاوز المظهر؛ على سبيل المثال، خاتم بورجيا الذي تم تقبيله للوفاء بتعهد.

16

بيان (شهادة، تقرير) عن شخص من قبل شخص آخر بهيئته الطبيعية، على سبيل المثال "حسناً، عندما رأيته مؤخراً بدا في حالة جيدة.  لم أحلم على الإطلاق بأن أي شيء كان خطأ".

17

بيان (شهادة/تقرير) شخص مكتوب، وكأنه من ذلك الشخص، ولكنه يُقرأ من قبل شخص آخر، على سبيل المثال، قراءة يوميات أو رسالة.

18

بيان مكتوب من قبل شخص يقرأه الآن لآخرين، على سبيل المثال، شرطي يقدم دليلاً أو اعترافاً.  الدور حاضر في هذه الحالة، لكنه على صلة بكتاباتهم كما يكون بوجود المؤلف نفسه.

19

بيان شخص يكتبه شخص ما عن شخص آخر ويقرأه شخص ثالث، مثل مذكرات ممرضة شاهدت مريضة في مستشفى ويقرأها مؤرخ يقيّم دقة الوصف.

20

قصة تُروى عن شخص آخر لتجعله أكثر قرباً من الحدث، على سبيل المثال "رأيته يفتح خزنة ذات مرة.  كان أداؤه رائعاً لا يصدق.  لستُ متأكداً ما إذا كان سيساعدنا على أية حال".

21

تقرير عن حدث تضفي عليه السلطة أو الشعائر الطقوسية صفة رسمية، على سبيل المثال؛ وصف شجاعة في معركة بمناسبة تقديم ميداليات لمن لاقوا المنية فيها.

22

رسالة تُقرأ بصوت الكاتب، (يتم تمثل صوت (Voice) الكاتب وليس شخصه).  هذا ثمرة حضور معين.  ليس مجرد أي صوت، إنه إيصال الكلمات.

23

رسالة تُقرأ بصوت الكاتب، لكن الرسالة يقرأها شخص آخر دون محاولة تمثيل الشخص الذي كتبها أو وصفه، ومع ذلك يعبر عن شعور ما.

24 أ

رسالة تُقرأ دون إظهار مشاعر، على سبيل المثال، كالدليل أو اتهام في وضع رسمي.

24 ب

أية وثيقة أخرى أو شهادة مكتوبة. تحيل إلى شخص محدد أو حدث. مثلاً مقالة في صحيفة، نموذج لسيرة ذاتية (أدبية) أو نموذج معبأ. ويكون مكتوباً من قبل الشخص الأول (صاحبه)

25

صوت شخص يُسمعُ عرضاً، وهو يتحدث إلى شخص آخر- لغة غير رسمية، على سبيل المثال: نبرة طبيعية، كما هو الحال في محل تصفيف شعر أو مقهى.

26

صوت شخص يُسمع عرضاً، وهو يتحدث إلى شخص آخر، لكن بلغة رسمية.  كما في المعلومات الطبية التي يقدمها طبيب إلى عائلة مريض بالسرطان.

27

محادثة تُسمع (أشخاص غير مُشاهدين).  تنصّت متعمّد كما في التجسّس.

28

تقرير/بلاغ عن محادثة يكتبه ويقرأه شخص آخر.  كما في تحقيق شرطة، والبحث عن دليل بين الشهود.  (المحادثة جرت بين اثنين، يقوم ثالث بتدوينها وقراءتها).

29

محادثة مدونة بين شخصين، يقرأ منها شخصان أجزاء كما في إعادة خلق أحداث تعود إلى لحظة مهمة في التاريخ، تحقيق تلفزيوني في فضيحة ووترغيت.

30

قراءات خاصة (خصوصية) لمحادثات كانت قد سُمعت، تكتب مثلما سمعت؛ كما في حالة زوجة تقرأ بمفردها بصوت عال محادثة مكتوبة عن شريكها مع امرأة أخرى أو رجل آخر.

31

الكشف عن رسالة مشفرة (message)، على سبيل المثال "متشردون أو جواسيس".

32

إيجاد توقيع شخص على ورقة، على سبيل المثال توقيع على ورقة نصف محترقة.

33

علامات/علامات تركت كآثار على وجود ما كان هنا، على سبيل المثال، قنبس قرمزي، (لشخصية ثورية متنكرة أيام الثورة الفرنسية كان يترك قنبساً في كل مكان يحل فيه كعلامة على أنه كان هنا).  إنها آثار تشير إلى من كان هنا؛ فقد تكون آثار أقدام، دماء تدل على هجوم حدث، خرمشات أظافر على جدار لحظة جرح خربشات لسجين على جدران زنزانة كان فيها.

34

رايات عائلات النبلاء التي تصور عائلة من خلال شعارات في القرون الوسطى.