من بيت العائلة إلى بيت النص! نشرت هذه المقالة في ملف "كالنقش في الحجر" الذي يسلط الضوء على التعليم ونقده والتجارب المختلفة فيه، ضمن نشرة أيلول في "فارءة معاي". وسيم الكردي رسالة من معلمة تتأمل تجربتها في توظيف الدراما مع طفليها في البيت بعد مساق في الدراما التكونية تجرب معلمة ما تعلمته مع طفليها في البيت، وتكتب تأملاتها النقدية في التجربة أرابيلا لوسون الصورة: هذه النظرة ... تلك الرعدة! هذه الصورة في صف تلاميذ فلسطينيين لاجئين في الأردن في العام 1949وردت في كتاب "فلسطين في الكتب المدرسية في إسرائيل" لـ نوريت بيلد – إلحنان وسيم الكردي الاستكشاف والتعبير عند تخوم الخيال تجربة مباشرة مع مجموعتين من أطفال صغار في روضة أطفال وظفت معهما قصة "الجلد المسروق" وسيم الكردي نقد التفكير الناقد يتراجع التفكير الناقد عندما يؤطر بشكل غير نقدي على أنه أداة. ينبغي أن يغدو طريقة لفهم حماقة عالم فيه الأشياء الوحيدة المهمة هي أدوات لتحقيق غاية لم يعد لدى أي شخص أدنى فكرة عنها. تورن هالفز حجرٌ تاهَ في الطريق من الأرشيف المدرسي: حصة مع طلاب الصف السادس عن الكتابة أنتجت نصوصُا غير متوقعة من قبل طلاب الصف وسيم الكردي عرض المزيد
ما الذي تعلمتَه من المدرسة دون أنْ يتمَّ تعليمُك إياه؟ إجابات مجموعة من طلبة علوم التربية الذين كانوا ينجزون بحثاً حول المنهاج الخفي عن السؤال التالي: "ما الذي تعلمته من المدرسة دون أن يتم تعليمه لي؟" فليب بيرنو الأسئلة محرك المعرفة أمثلة في طرح الأسئلة من أجل تعميق المعرفة والارتحال في التعلم من خلال أمثلة صيغت كأسئلة أو تتضمن معنى السؤال ميشيل بونتنج في قراءة فيلم أسئلة مقترحة لمناقشة فيلم والتعمق فيه؛ فكرة ومعنى وجماليات سينمائية أنا المعلم، أنا المعلمة أطرحُ أسئلة أقيم فيها أدائي كمعلم/ة