tabeer
  • من نحن
    • عن تعبير
    • كلمة رئيس التحرير
    • تواصل
  • مصادر
  • ثقافة تربوية
  • صور
  • فعاليات
اللغة والكتابة
  • عن اللغة والكتابة
  • وحدات التعبير اللغوي
  • المقالات
الدراما والتعلّم
  • عن الدراما والتعلّم
  • مخططات تدريسية
  • المقالات
الوثائق العائلية
  • عن الوثائق العائلية
  • عين على وثيقة
  • المقالات
tabeer
  • من نحن
    • عن تعبير
    • كلمة رئيس التحرير
    • تواصل
  • ثقافة تربوية
  • مصادر
  • صور
  • فعاليات

اللغة والكتابة

  • عن اللغة والكتابة
  • وحدات التعبير اللغوي
  • المقالات

الدراما والتعلّم

  • عن الدراما والتعلّم
  • مخططات تدريسية
  • المقالات

الوثائق العائلية

  • عن الوثائق العائلية
  • عين على وثيقة
  • المقالات
المقالات
الإبداع
الإبداع الأدبي لدى الأطفال في سنِّ المدرسة

إنّ المعلمين الذين وجَّهوا الإبداع الأدبي لتلاميذهم بطريقة خاطئة، تسببوا في قتل الجمال العفوي والتفرد والحيوية في لغة الأطفال، وحالوا دون تمكنهم من اللغة المكتوبة للتعبير عن أفكار...

ليف فيجوتسكي

الإبداع
الإبداع الواعي: تأمّلات في مقال تولستوي: "من الأجدر بتعلم الكتابة ممّن: أبناء الفلاحين منا، أم نحن من أبناء الفلاحين؟"

دراسة لفهم جديد للسرد لدى الأطفال عبر تحليل عمليات التطبيق الواردة في مقالة تولستوي المنشورة في هذا الباب؛ ماذا يمكننا أن نتعلم من قصص الأطفال حول الأطفال كرواة قصص؟

ميشيل أرمسترونغ.

من
من الأجدر بتعلم الكتابة ممّن: أبناء الفلاحين منا، أم نحن من أبناء الفلاحين؟

"والآن"قلت للتلاميذ، "أريدكم أن تكتبوا لي شيئًا عن أحد الأمثال." وإذ فتحت الكتاب عشوائيًا، وقع نظري على المثل القائل:"يأكل بملعقتك ويفقأ عينيك بمقبضها." فشرعت أشرح لهم....

ليف تولستوي

حجرٌ
حجرٌ تاهَ في الطريق

من الأرشيف المدرسي: حصة مع طلاب الصف السادس عن الكتابة أنتجت نصوصُا غير متوقعة من قبل الطلاب.

وسيم الكردي

الحوار
الحوار ككلام

الحِوارُ ليسَ مجردَ قاطرةٍ يَستقلُهَا المرءُ كي يَصِلَ إلى مُبتغاهُ بلْ هوَ هدفٌ في حدِّ ذاتِهِ، فعبرَ الحِوارِ ينكشفُ الإنسانُ أمامَ الآخَرينَ وأمامَ ذاتِهِ أيضاً،

وسيم الكردي

اللغة
اللغة والتفكير

كُلُّ مَعرفةٍ جديدةٍ هي مَعرفةٌ حواريةٌ

وسيم الكردي

مقتطفات
الشاب
الشاب ومعلمه العجوز

ما الذي فعله المعلم حينما سرق تلميذ ساعة زميله؟

الكاتب مجهول

تدريس
تدريس التاريخ للأطفال

من المهم أيضاً السماح للأطفال بأن يروا أن العالم الذي يدخلون فيه وقد واجه صراعات من أجل البقاء والأمن والاستقلال النسبي، وهي صراعات مماثلة من ناحية المفهوم لتلك التي شهدوها هم أنفس...

كيران إيجان

نعبّرُ
نعبّرُ كي نعبُرَ إلى الآخرين

مقابلة الأعلامية سوار عبد ربه حول منصة "تعبير" مع رئيس تحرير المنصة وسيم الكردي

مقابلة صحيفة الحدث مع رئيس تحرير "تعبير" بتاريخ 2024-10-02

قلمُ
قلمُ رصاص وبقايا بيضاء

قصيدة قصيرة مستوحاة مما يجري في فلسطين هذه الأيام

خالد جمعة

ما
ما الذي تعلمتَه من المدرسة دون أنْ يتمَّ تعليمُك إياه؟

إجابات مجموعة من طلبة علوم التربية الذين كانوا ينجزون بحثاً حول المنهاج الخفي عن السؤال التالي: "ما الذي تعلمته من المدرسة دون أن يتم تعليمه لي؟"

فليب بيرنو

من
من هو المعلم الممتاز؟ من هي المعلمة الممتازة؟

ينبغي أن يكون لدي القدرة على رؤية العالم من خلال طلابي وليس العكس، فهذه القدرة يمكن أن تمنح المعلم مفهوماً جديداً وأسلوباً للتعليم وتجدّداً للطاقة.

tabeer-footer-logo
اللغة والكتابة الدراما والتعلّم الوثائق العائلية