من المفيد لي كمعلم/ة أن أطرح أسئلة على نفسي باستمرار في كل ما يتعلق بالممارسة التربوية والدور الذي أقوم به مع طلابي، لعل في ذلك نوع من التأمل الذاتي في ممارسة التعلم:
التواصل الشفاهي والمكتوب
-
هل أتيحُ للمتعلمين فرصًا عديدة للتحدث والكتابة من خلال توظيف أصواتهم الفريدة والأصيلة؟
-
هل أساعد المتعلمين على خلق التبئير والطاقة والشغف حول التواصل اللفظي والكتابي الذي يتطلعون لإنجازه؟
التفكير النقدي لحل المشكلات
-
هل أشجع المتعلمين وأحثهم على فعل أمور لم يتم فعلها من قبل بحيث يتوجب عليهم إعادة التفكير بشيْ جديد او بإعادة التفكير؟
-
هل أطلب من المتعلمين طرح أسئلتهم الجوهرية الفريدة؟
التعاون عبر الشبكات
-
هل أسهل التواصل العالمي والتعاون مع المتعلمين؟
-
هل أمنح المتعلمين الفرص للتعاون وجهاً لوجه أو في السياق الافتراضي؟
-
هل أقوم بمساعدة المتعلمين لدي في تطوير شبكات التعلم الذاتي الخاصة بهم؟
الفضول والتخيل
-
هل أقوم بتشجيع حب الاستقصاء لدى المتعلمين وتحفيزه وتعزيزه؟
-
هل أشجع المتعلمين لدي على إضافة "لمساتهم الشخصية" على خبرات تعلمهم؟
المبادرة والأعمال الريادية
-
هل أساعد المتعلمين ليصبحوا منخرطين في أعمال ذات جدوى؟
-
هل أقدم فرصاً للمتعلمين للمخاطرة والمبادرة الذاتية للقيام بالأشياء؟
خفة الحركة والقدرة على التكيف
-
هل أتقبل التغييرات باعتبارها طبيعية وعادية، وبالتالي أساعد المتعلمين على التصرف بناء على ذلك؟
-
هل لدي مرونة في التعامل مع المتعلمين ولدى المتعلمين؟
-
هل نستخدم المتعلمون وأنا أدوات متنوعة لحل مشكلة جديدة؟
التفاؤل والأمل
-
هل أقدم نموذجا، وتعلما يعزز الحوار الذاتي الإيجابي.؟ " تعزيز اتجاه: أستطيع أن أفعل"
-
هل أساعد المتعلمين على تعزيز الدافع الذاتي للتفكير؟
-
هل أعرض على المتعلمين قصصا تجسد كيفية نجاح البعض في تجاوز المحن أو المصاعب؟
التنظيم الذاتي
-
هل أقوم بتهيئة المتعلمين ومساعدتهم على تطوير عملية الوصول إلى المعرفة على طريقتهم الخاصة وفهمها؟
-
هل أساعد المتعلمين على تطوير قدراتهم في التحفير الذاتي؟
-
هل أساعد المتعلمين في جعلهم قادرين على التفكير بتجاربهم التعلمية وتقييمها؟
التعاطف الكوني والإشراف عليه
-
هل أقدم للمتعلمين فرصاً تساعدهم في بناء وجهات نظرهم؟
-
هل أساعد المتعلمين على فهم علائقية النظام الحيوي؟
-
هل تتم خلق الفرص أمام المتعلمين لتحويل التعاطف إلى فعل مرتبط بالعمل الاجتماعي المتعلق بالنية في إفادة الاخرين؟
المرونة
-
هل أساعد المتعلمين على رؤية الفشل كفرصة للنمو؟
-
هل أشجع المتعلمين على التكيف مع غرائزهم الذاتية وأعزز ذلك؟
-
هل أتأكد من أن المتعلم وكل المتعلمين يدركون بأنهم "مهمون"
المثابرة
-
هل أساعد المتعلمين في تحديد مكافآت المثابرة في الأوقات الصعبة وتقديرها؟
-
هل أقدم للمتعلمين فرصاً للعمل في مشاريع على المدى الطويل وذات طبيعة مركبة؟
رؤية نحو المستقبل
-
هل أساعد المتعلمين على تطوير الاستراتيجيات المطلوبة لتحقيق أحلامهم؟
-
هل أعطي المتعلمين الوقت والمصادر والفرص لتحديد الوصول إلى أحلامهم ومتابعتها؟
(ت: و.ك)
المصدر: https://usergeneratededucation.wordpress.com/2015/01/16/the-other-21st-century-skills-educator-self-assessment