من المفيد لي كمعلم/ة أن أطرح أسئلة على نفسي باستمرار في كل ما يتعلق بالممارسة التربوية والدور الذي أقوم به مع طلابي، لعل في ذلك نوع من التأمل الذاتي في ممارسة التعلم:

 

التواصل الشفاهي والمكتوب

  1. هل أتيحُ للمتعلمين فرصًا عديدة للتحدث والكتابة من خلال توظيف أصواتهم الفريدة والأصيلة؟

  2. هل أساعد المتعلمين على خلق التبئير والطاقة والشغف حول التواصل اللفظي والكتابي الذي يتطلعون لإنجازه؟

 

التفكير النقدي لحل المشكلات

  1. هل أشجع المتعلمين وأحثهم على فعل أمور لم يتم فعلها من قبل بحيث يتوجب عليهم إعادة التفكير بشيْ جديد او بإعادة التفكير؟

  2. هل أطلب من المتعلمين طرح أسئلتهم الجوهرية الفريدة؟

 

التعاون عبر الشبكات

  1. هل أسهل التواصل العالمي والتعاون مع المتعلمين؟

  2. هل أمنح المتعلمين الفرص للتعاون وجهاً لوجه أو في السياق الافتراضي؟

  3. هل أقوم بمساعدة المتعلمين لدي في تطوير شبكات التعلم الذاتي الخاصة بهم؟

 

الفضول والتخيل

  1. هل أقوم بتشجيع حب الاستقصاء لدى المتعلمين وتحفيزه وتعزيزه؟

  2. هل أشجع المتعلمين لدي على إضافة "لمساتهم الشخصية" على خبرات تعلمهم؟

 

المبادرة والأعمال الريادية

  1. هل أساعد المتعلمين ليصبحوا منخرطين في أعمال ذات جدوى؟

  2. هل أقدم فرصاً للمتعلمين للمخاطرة والمبادرة الذاتية للقيام بالأشياء؟

 

خفة الحركة والقدرة على التكيف

  1. هل أتقبل التغييرات باعتبارها طبيعية وعادية، وبالتالي أساعد المتعلمين على التصرف بناء على ذلك؟

  2. هل لدي مرونة في التعامل مع المتعلمين ولدى المتعلمين؟

  3. هل نستخدم المتعلمون وأنا أدوات متنوعة لحل مشكلة جديدة؟

 

التفاؤل والأمل

  1. هل أقدم نموذجا، وتعلما يعزز الحوار الذاتي الإيجابي.؟ " تعزيز اتجاه: أستطيع أن أفعل"

  2. هل أساعد المتعلمين على تعزيز الدافع الذاتي للتفكير؟

  3. هل أعرض على المتعلمين قصصا تجسد كيفية نجاح البعض في تجاوز المحن أو المصاعب؟

 

التنظيم الذاتي

  1. هل أقوم بتهيئة المتعلمين ومساعدتهم على تطوير عملية الوصول إلى المعرفة على طريقتهم الخاصة وفهمها؟

  2. هل أساعد المتعلمين على تطوير قدراتهم في التحفير الذاتي؟

  3. هل أساعد المتعلمين في جعلهم قادرين على التفكير بتجاربهم التعلمية وتقييمها؟

 

التعاطف الكوني والإشراف عليه

  1. هل أقدم للمتعلمين فرصاً تساعدهم في بناء وجهات نظرهم؟

  2. هل أساعد المتعلمين على فهم علائقية النظام الحيوي؟

  3. هل تتم خلق الفرص أمام المتعلمين لتحويل التعاطف إلى فعل مرتبط بالعمل الاجتماعي المتعلق بالنية في إفادة الاخرين؟

 

المرونة

  1. هل أساعد المتعلمين على رؤية الفشل كفرصة للنمو؟

  2. هل أشجع المتعلمين على التكيف مع غرائزهم الذاتية وأعزز ذلك؟

  3. هل أتأكد من أن المتعلم وكل المتعلمين يدركون بأنهم "مهمون"

 

المثابرة

  1. هل أساعد المتعلمين في تحديد مكافآت المثابرة في الأوقات الصعبة وتقديرها؟

  2. هل أقدم للمتعلمين فرصاً للعمل في مشاريع على المدى الطويل وذات طبيعة مركبة؟

 

رؤية نحو المستقبل

  1. هل أساعد المتعلمين على تطوير الاستراتيجيات المطلوبة لتحقيق أحلامهم؟

  2. هل أعطي المتعلمين الوقت والمصادر والفرص لتحديد الوصول إلى أحلامهم ومتابعتها؟

 

(ت: و.ك)

 

 المصدر:  https://usergeneratededucation.wordpress.com/2015/01/16/the-other-21st-century-skills-educator-self-assessment